منتديات احرار العالم الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المهدي

اذهب الى الأسفل

المهدي Empty المهدي

مُساهمة من طرف غليص الأحد مارس 08, 2009 2:11 am

الإمام المهدي عجل الله فرجه الشـريف



مقدمة

هو أبو القاسم محمّد بن الحسن العسكري الحجّة، الخلف الصالح، ولد (ع) بسرّ من رأى ليلة النصف من شعبان، سنة خمس وخمسين ومائتين، وله من العمر عند وفاة أبيه خمس سنين، آتاه الله الحكم صبيّا كما حدث ليحيى، حيث قال سبحانه: {يا يَحيى خُذِ الكِتابَ بِقُوَّةٍ وآتَيناهُ الحُكمَ صَبيّا}( مريم / 12)، وجعله إماماً وهو طفل، كما جعل المسيح نبيّاً وهو رضيع قال سبحانه عن لسانه وهو يخاطب قومه: {إنّي عَبدُ اللهِ آتانِيَ الكِتابَ وَجَعَلَني نَبيّا}( مريم / 30).

اتّفق المسلمون على ظهور المهدي في آخر الزمان لإزالة الجهل والظلم، والجور، ونشر أعلام العدل وإعلاء كلمة الحق، وإظهار الدين كلّه ولو كره المشركون، فهو بإذن الله ينجي العالم من ذلّ العبودية لغير الله، ويلغي الأخلاق والعادات الذميمة، ويبطل القوانين الكافرة التي سنّتها الأهواء، ويقطع أواصر التعصّبات القومية والعنصرية، ويمحو أسباب العداء والبغضاء التي صارت سبباً لاختلاف الأُمّة وافتراق الكلمة، ويحقّق الله سبحانه بظهوره وعده الذي وعد به المؤمنين بقوله:

1 - {وعَدَ اللهُ الَّذينَ آمنُوا مِنكُم وَعمِلُوا الصّالِحاتِ لَيَستَخلِفَنَّهُم فِي الأرضِ كما استَخلَفَ الَّذِينَ مِن قَبلِهِم وَليُمَكِّنَنَّ لَهُم دِينَهُمُ الَّذِي ارتَضى لَهُم وَلَيُبَدِّلَّنُهم مِن بَعدِ خَوفِهم أمناً يَعبُدُونَنِي لا يُشركُونَ بي شَيئاً وَمَن كَفَرَ بَعَد ذلِكَ فَأولئِكَ هُمُ الفاسِقُونَ}( النور / 55).

2 - { وَنُرِيدُ ن نَمُنَّ عَلىَ الَّذِينَ استُضعِفُوا فِي الأرضِ وَنَجعَلَهُم أَئِمَّةً وَنَجعَلَهُمُ الوارثِينَ}( القصص / 5).

3 - {وَلَقَد كَتَبنا فِي الزَّبُورِ مِن بَعدِ الذِّكرِ أنَّ الأرضَ يَرِثُها عِباديَ الصّالِحُونَ}( الأنبياء / 105).

وتشهد الأمّة بعد ظهوره (ع) عصراً ذهبياً لا يبقى فيه على الأرض بيت إلاّ ودخلته كلمة الإسلام، ولا تبقى قرية إلاّ وينادى فيها بشهادة «لا إله ألاّ الله» بكرة وعشيا.

أقول: لقد تواترت النصوص الصحيحة والأخبار المروية من طريق أهل السنّة والشيعة المؤكّدة على إمامة أهل البيت - عليهم السلام -، والمشيرة صراحة إلى أنّ عددهم كعدد نقباء بني إسرائيل، وأنّ آخر هؤلاء الأئمة هو الذي يملأ الأرض - في عهده - عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً، وأنّ أحاديث الإمام الثاني عشر الموسوم بالمهدي المنتظر قد رواها جملة من محدثي السنَّة في صحاحهم المختلفة كأمثال الترمذي (المتوفّى عام 297 هجري)، وأبي داود (المتوفى عام 275 هجري)، وابن ماجة (المتوفّى عام 275 هجري) وغيرهم، حيث أسندوا رواياتهم هذه إلى جملة من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته، أمثال علي بن أبي طالب (ع)، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وأمّ سلمة زوجة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وأبي سعيد الخدري، وأبي هريرة وغيرهم:

1 - روى الإمام أحمد في مسنده عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لو لم يبق من الدهر إلاّ يوم واحد لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً»( مسند أحمد 1 / 99، 3 / 17 - 70).

2 - أخرج أبو داود عن عبد الله بن مسعود: أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»( جامع الأصول 11 / 48 برقم 7810).

3 - أخرج أبو داود عن أمّ سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: « المهدي من عترتي من ولد فاطمة»( جامع الأصول 11 / 48 برقم 7812)
4 - أخرج الترمذي عن ابن مسعود: أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»( المصدر نفسه برقم 7810).

إلى غير ذلك من الروايات المتضافرة التي بلغت أعلى مراتب التواتر على وجه. يقول الدكتور عبد الباقي: إنّ المشكلة ليست مشكلة حديث أو حديثين أو راو أو راويين، إنّها مجموعة من الأحاديث والآثار تبلغ الثمانين تقريباً، اجتمع على تناقلها مئات الرواة وأكثر من صاحب كتاب صحيح(الدكتور عبد الباقي: بين يدي الساعة 123).

هذا هو المهدي الذي اتّفق المحدّثون والمتكلّمون عليه، وإنّما الاختلاف بين الشيعة والسنّة في ولادته، فالشيعة ذهبت إلى أنّ المهدي الموعود هو الإمام الثاني عشر الذي ولد بسامراء عام 255 هجري واختفى بعد وفاة أبيه عام 260 هجري، وقد تضافرت عليه النصوص من آبائه، على وجه ما ترك شكّاً ولا شبهة (اقرأ هذه النصوص في كتاب «كمال الدين» للشيخ الصدوق 306 - 381 هجري ترى فيه النصوص المتضافرة على أنّ المهدي الموعود هو ولد الإمام أبي محمّد الحسن العسكري وأنّ له غَيبة) ووافقتهم جماعة من علماء أهل السنّة، وقالوا بأنّه ولد وأنّه محمّد بن الحسن العسكري.

نعم كثير منهم قالوا: بأنّه سيولد في آخر الزمان، وبما أنّ أهل البيت أدرى بما في البيت، فمن رجع إلى روايات أئمّة أهل البيت في كتبهم يظهر له الحق، وأنّ المولود للإمام العسكري هو المهدي الموعود.
ومّمن وافق من علماء أهل السنّة بأنّ وليد بيت الحسن العسكري هو المهدي الموعود:

1 - كمال الدين محمّد بن طلحة بن محمّد القرشي الشافعي في كتابه «مطالب السؤول في مناقب آل الرسول». وقد أثنى عليه من ترجم له مثل اليافعي في «مرآة الجنان» في حوادث سنة 650 هجري.

قال - بعد سرد اسمه ونسبه -: « المهدي الحجّة، الخلف الصالح المنتظر، فأمّا مولده فبسر من رأى ، وأمّا نسبه أباً فأبوه الحسن الخالص» ثمّ أورد عدّة أخبار واردة في المهدي من طريق أبي داود، والترمذي ومسلم، والبخاري وغيرهم ، ثمّ ذكر بعض الاعتراضات بالنسبة إلى أحواله (ع) من حيث الغيبة وطول العمر وغير ذلك، وأجاب عنها جميعاً، ثمّ قال رادّاً على تأويل البعض لهذِه الروايات بأنّها لا تدلّ على أنّه محمّد بن الحسن العسكري قائلاً: بأنّ الرسول لما وصفه وذكر اسمه ونسبه وجدنا تلك الصفات والعلامات موجودة في محمّد بن الحسن العسكري علمنا إنّه هو المهدي.

2 - أبو عبد الله محمّد بن يوسف بن محمّد الكنجي الشافعي في كتابيه :« البيان في أخبار صاحب الزمان» و«كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب».
3 - نور الدين علي بن محمّد الصباغ المالكي في كتابه: «الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة».

4 - الفقيه الواعظ شمس الدين المعروف بسبط ابن الجوزي في «تذكرة الخواص».
إلى غير ذلك من علماء وحفاظ ذكر أسماءهم وكلماتهم السيد الأمين في أعيان الشيعة وأنهاها إلى ثلاثة عشر، ثمّ قال: والقائلون بوجود المهدي من علماء أهل السنّة كثيرون، وفيما ذكرناه منهم كفاية، ومن أراد الاستقصاء فليرجع إلى كتابنا «البرهان على وجود صاحب الزمان» ورسالة « كشف الأستار» للشيخ حسين النوري(أعيان الشيعة 2 / 64 - 75).
غليص
غليص

عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهدي Empty رد: المهدي

مُساهمة من طرف غليص الأحد مارس 08, 2009 2:14 am

وقد كان الاعتقاد بظهور المهدي في عصر الأئمّة الهداة أمراً مسلّماً، حتى أنّ دعبل الخزاعي ذكره في قصيدته التي أنشدها لعلي بن موسى الرضا (ع) فقال:

خروج إمام لا محالة قائم *** يقوم على اسم الله والبركات
يميز فينا كل حق وباطل *** ويجزي على النعماء والنقمات

ولمّا وصل دعبل إلى هذين البيتين بكى الرضا (ع) بكاءً شديداً ثمّ رفع رأسه، فقال له: « يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين، فهل تدري من هذا الإمام ومتى يقوم»؟ فقلت: لا يا مولاي، إلاّ أنّي سمعت بخروج إمام منكم يطهّر الأرض من الفساد، ويملأها عدلاً كما ملئت جوراً.

فقال: «يا دعبل، الإمام بعدي محمّد ابني (الجواد) وبعد محمّد ابنه علي (الهادي)، وبعد علي ابنه الحسن (العسكري)، وبعد الحسن ابنه الحجّة القائم، المنتظر في غيبته، المطاع في ظهوره، لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عدلاً كما ملئت جوراً، وأمّا متى؟ فإخبار عن الوقت، فقد حدّثني أبي عن أبيه عن آبائه عن علي (ع): إنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قيل له: يا رسول الله متى يخرج القائم من ذريتك؟ فقال: مثله مثل الساعة لا يجليها لوقتها إلاّ هو، ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلاّ بغتة(الصدوق: كمال الدين وتمام النعمة 2 / 372).

ثمّ إنّ للمهدي - عجّل الله تعالى فرجه - غيبتين صغرى وكبرى، كما جاءت بذلك الأخبار عن أئمّة أهل البيت، أمّا الغيبة الصغرى فمن ابتداء إمامته إلى انقطاع السفارة بينه وبين شيعته بوفاة السفراء وعدم نصب غيرهم، وقد مات السفير الأخير علي بن محمّد السمري عام 329 هجري، ففي هذه الفترة كان السفراء يرونه وربّما رآه غيرهم ويصلون إلى خدمته وتخرج على أيديهم توقيعات منه إلى شيعته في أُمور شتّى.
وأمّا الغيبة الكبرى فهي بعد الأُولى إلى أن يقوم بإذن الله تعالى.

وأمّا من رأى الحجّة في زمان أبيه وفي الغيبة الصغرى وحتى في الكبرى، فحدّث عنه ولا حرج، وقد أُلّفت في ذلك كتب أحسنها وأجملها: «كمال الدين» للصدوق، و«الغيبة» للشيخ الطوسي.

فنذكر هنا بعض من رآه في صباه:

في من رأى المهدي في بيت الإمام العسكري:

إنّ هناك لفيفاً من أصحاب الإمام العسكري رأوا الإمام المهدي في أيام صباه، ووالده بعد حي. وها نحن نذكر من الكثير شيئاً قليلاً حتى لا يرتاب المنصف في ولادته:

1 - روى يعقوب بن منقوش قال: دخلت على أبي محمّد الحسن بن علي - عليهما السلام - وهو جالس على دكّان في الدار، وعن يمينه بيت عليه ستر مسبل، فقلت له: من صاحب هذا الأمر؟ فقال: ارفع الستر. فرفعته فخرج إلينا غلام خماسي له عشرة أو ثمان أو نحو ذلك، واضح الجبين أبيض الوجه، درّي المقلتين، شثن الكفّين، معطوف الركبتين، في خدّه الأيمن خال، وفي رأسه ذؤابة، فجلس على فخذ ابي محمد ثمّ قال لي: هذا صاحبكم(الصدوق: كمال الدين 2: 407 الباب 38 الحديث 2 ).

2- روى إبراهيم بن محمد بن فارس النيسابوري قال: لما همّ الوالي عمر بن عوف بقتلي غلب عليَّ خوف عظيم، فودعت أهلي وتوجهت إلى دار أبي محمّد لأودّعه، وكنت أردت الهرب، فلمّا دخلت عليه رأيت غلاماً جالساً في جنبه وكان وجهه مضيئاً كالقمر ليلة البدر، فتحيرت من نوره وضيائه وكاد ينسيني ما كنت فيه، فقال: يا إبراهيم لا تهرب فإنّ الله سيكفيك شره، فازداد تحيّري، فقلت لأبي محمّد: يا سيدي يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من هذا وقد أخبرني بما كان في ضميري؟ فقال: هو ابني وخليفتي من بعدي(الحر العاملي: اثبات الهداة 3: 700، الباب 33، الحديث 136).

3 - روى أحمد بن إسحاق قال: قلت لابي محمد الحسن العسكري: يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض (ع) مسرعاً فدخل البيت ثمّ خرج وعلى عاتقه غلام كأنّ وجهه القمر ليلة البدر، من أبناء ثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق، لولا كرامتك على الله عزّ وجلّ وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنّه سميّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيّه، الذي يملاً الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً(الصدوق: كمال الدين 2: 384 الباب 38 الحديث1).

4 - روى أبو الحسين الحسن بن وجناء قال: حدثني أبي عن جده أنّه كان في دار الحسن بن علي -عليهما السلام - فكبستنا الخيل وفيها جعفر بن علي الكذّاب واشتغلوا بالنهب والغارة وكانت همّتي في مولاي القائم (ع)، قال: فإذا أنا به (ع) قد أقبل وخرج عليهم من الباب وأنا أنظر إليه وهو (ع) ابن ست سنين فلم يره أحد حتى غاب( المصدر نفسه: 2: 473 الباب 43 الحديث 25).

5 - روى عبد الله بن جعفر الحميري قال: سألت أبا عمر عثمان بن سعيد العمري (احد وكلاء الإمام أيام غيبته) فقلت له: هل أنت رأيت الخلف من بعد أبي محمد (ع)؟ فقال: أي والله، ورقبته مثل ذا - أومأ بيده - فقلت له: فبقيت واحدة؟ فقال لي: هات قلت: الاسم؟ قال: محرّم عليكم أن تسألوا عن ذلك...( الكليني 1: 329 الحديث 1).

6 - روت حكيمة بنت الإمام محمد الجواد قالت: بعث إليَّ أبو محمّد الحسن بن علي - عليهما السلام - فقال: يا عمة اجعلي إفطارك هذه الليلة عندنا، فإنّها ليلة النصف من شعبان، فإنّ الله تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجة، وهو حجّته في أرضه. ثمّ إنّ حكيمة عمة الإمام العسكري تتحدث عن ولادة الإمام المهدي وتقول: فضممته إليِّ فإذا أنا به نظيف متنظف، فصاح بي ابو محمد (ع) : هلمّ إليّ ابني يا عمة، فجئت إليه...( الصدوق: كمال الدين 2: 424 الباب 42 الحديث 1).

7 - روى كامل بن إبراهيم فقال: دخلت على سيدي أبي محمد (ع) إذ نظرت إليه على ثياب بيض ناعمة فقلت في نفسي: وليّ الله وحجّته يلبس الناعم من الثياب، ويأمرنا بمواساة اخواننا وينهانا عن لبس مثله، فقال الإمام: يا كامل وحسر عن ذراعيه، فإذا مسح أسود خشن، فقال: هذا لله وهذا لكم، فجاءت الريح، فكشف طرفه، فإذا أنا بفتى كأنّه فلقة قمر من أبناء أربع سنين او مثلها، فقال لي: يا كامل بن إبراهيم. فاقشعررت من ذلك، وأُلهمت أن قلت: لبيك يا سيدي. فقال: جئت إلى وليّ الله وحجّته تريد أن تسأل: لا يدخل الجنة إلاّ من عرف معرفتك، وعرف مقالتك... إلى أن قال: فنظر إليَّ أبو محمّد وتبسّم وقال: يا كامل بن ابراهيم، ما جلوسك وقد أبانك المهدي والحجّة من بعدي بما كان في نفسك وجئت تسألني عنه. قال: فنهضت وقد أخذت الجواب الذي أسررته في نفسي من الإمام المهدي ولم ألقه بعد ذلك(الشيخ الطوسي: الغيبة: 148، كشف الغمة 3: 289 عن الخرائج، وغيرهما من المصادر ).
غليص
غليص

عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهدي Empty رد: المهدي

مُساهمة من طرف غليص الأحد مارس 08, 2009 2:16 am

هذه نماذج في من رأى الإمام المهدي بعد ولادته، وقبل غيبته ذكرناها ولو أردنا الاستقصاء لطال بنا المقام في المقال.

أسئلة مهمّة حول المهدي - عجّل الله تعالى فرجه -:
إنّ القول بأنّ الإمام المهدي لا يزال حياً يرزق منذ ولادته عام 255 هجرية إلى الآن، وأنّه غائب سوف يظهر بأمر من الله سبحانه، أثار أسئلة حول حياته وإمامته، نذكر رؤوسها:

1 - كيف يكون إماماً وهو غائب، وما الفائدة المرتقبة منه في غيبته؟
2 - لماذا غاب؟
3 - كيف يمكن أن يعيش إنسان هذه المدة الطويلة؟
4 - ما هي أشراط وعلائم ظهوره؟

هذه أسئلة أُثيرت حول الإمام المهدي منذ أن غاب، وكلّما طالت غيبته اشتدّ التركيز عليها، وقد قام المحققون من علماء الإمامية بالإجابة عليها في مؤلّفات مستقلة لا مجال لنقل معشار ما جاء فيها، غير أنّ الإحالة لما كانت عن المحذور غير خالية، نبحث عنها على وجه الإجمال، ونحيل من أراد التبسّط الى المصادر المؤلّفة في هذا المجال.

السؤال الأول: كيف يكون إماماً وهو غائب؟ وما فائدته؟

إنّ القيادة والهداية والقيام بوظائف الإمامة، هو الغاية من تنصيب الإمام، أو اختياره، وهو يتوقف على كونه ظاهراً بين أبناء الأمّة، مشاهداً لهم، فكيف يكون إماماً قائداً، وهو غائب عنهم؟!
والجواب: على وجهين نقضاً وحلاً.

أمّا النقض: فإنّ التركيز على هذا السؤال يعرب عن عدم التعرّف على أولياء الله، وأنّهم بين ظاهرٍ قائم بالأمور ومُختَفٍ قائم بها من دون أن يعرفه الناس.
إنّ كتاب الله العزيز يعرّفنا على وجود نوعين من الأئمّة والأولياء والقادة للأمّة، وليّ غائب مستور، لا يعرفه حتى نبي زمانه، كما يخبر سبحانه عن مصاحب موسى (ع) بقوله: {فَوَجَدا عَبداً مِن عِبادِنا آتَيناهُ رَحمَةً مِن عِندِنا وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلماً * قالَ لَهُ موسى هَل أَتَّبِعُكَ على أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمتَ رُشداً} الآيات( الكهف / 65 - 82). ووليّ ظاهر باسط اليد، تعرفه الأمّة وتقتدي به.

فالقرآن اذن يدلّ على أنّ الولي ربّما يكون غائباً، ولكنّه مع ذلك لا يعيش في غفلة عن أُمّته، بل يتصرّف في مصالحها ويرعى شؤونها، من دون أن يعرفه ابناء الأمّة.
فعلى ضوء الكتاب الكريم، يصحّ لنا أن نقول بأنّ الولي إمّا ولي حاضر مشاهد، أو غائب محجوب.

وإلى ذلك يشير الإمام علي بن أبي طالب في كلامه لكميل بن زياد النخعيّ، يقول كميل: أخذ بيدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، فأخرجني إلى الجبّان، فلمّا أصحر، تنفَّس الصعداء، وكان مما قاله « اللهّم بلى، لا تخلو الأرض من قائم لله بحجّةٍ، إمّا ظاهراً مشهوراً، أو خائفاً مغموراً لئلاّ تبطل حُجج الله وبيِّناته»( نهج البلاغة بتعليقات عبده، ج 4، ص 37 قصار الحكم، الرقم 147).

وليست غيبة الإمام المهدي، بدعاً في تاريخ الأولياء، فهذا موسى بن عمران، قد غاب عن قومه قرابة أربعين يوماً، وكان نبيّاً وليّاً، يقول سبحانه: {وواعَدنا موسى ثلاثينَ لَيلةً وأتممناها بِعَشرٍ فَتمَّ ميقاتُ ربِّهِ أربعينَ لَيلةً * وقالَ مُوسى لأخيهِ هارونَ اخلُفني في قومي وأصلح ولا تتّبع سبيلَ المفسدين} ( الأعراف / 142).

وهذا يونس كان من أنبياء الله سبحانه، ومع ذلك فقد غاب في الظلمات كما يقول سبحانه: {وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغاضِباً فظَنَّ أن لَن نَقدِرَ عَلَيهِ فَنادى في الظُّلُماتِ أن لا إِله إلاّ أنت سُبحانكَ إِنّي كُنتُ من الظَّالمين * فاستجبنا له ونَجَّيناهُ مِنَ الغَمِّ وكذلك نُنجي المُؤمنين}( الأنبياء / 87 - 88).

أولم يكن موسى ويونس نبيَّين من أنبياء الله سبحانه؟ وما فائدة نبي يغيب عن الأبصار، ويعيش بعيداً عن قومه؟

فالجواب في هذا المقام، هو الجواب في الإمام المهدي (ع)، وسيوافيك ما يفيدك من الانتفاع بوجود الإمام الغائب في زمان غيبته في جواب السؤال التالي.
وأمّا الحلّ: فمن وجوه:

الأول : إنّ عدم علمنا بفائدة وجوده في زمن غيبته، لا يدلّ على عدم كونه مفيداً في زمن غيبته، فالسائل جَعَلَ عدم العلم، طريقاً إلى العلم بالعدم!! وكم لهذا السؤال من نظائر في التشريع الإسلامي، فيقيم البسطاء عدم العلم بالفائدة، مقام العلم بعدمها، وهذا من أعظم الجهل في تحليل المسائل العلمية، ولا شك أنّ عقول البشر لا تصل إلى كثير من الأمور المهمّة في عالم التكوين والتشريع، بل لا تفهم مصلحة كثير من سننه،، وإن كان فعله سبحانه منزّهاً عن العبث، بعيداً عن اللغو.
وعلى ذلك فيجب علينا التسليم أمام التشريع اذا وصل الينا بصورة صحيحة كما عرفت من تواتر الروايات على غَيبته.

الثاني: إنّ الغَيبَة لا تلازم عدم التصرف في الأمور، وعدم الإستفادة من وجوده، فهذا مصاحب موسى كان ولياً، لجأ إليه أكبر أنبياء الله في عصره، فقد خرق السفينة التي يمتلكها المستضعفون ليصونها عن غصب الملك، ولم يَعلَم أصحاب السفينة بتصرّفه، وإلاّ لصدُّوه عن الخرق، جهلاً منهم بغاية عمله. كما أنّه بنى الجدار، ليصون كنز اليتيمين، فأي مانع حينئذ من أن يكون للإمام الغائب في كلّ يوم وليلة تصرّف من هذا النمط من التصرّفات. ويؤيد ذلك ما دلّت عليه الروايات من أنّه يحضر الموسم في أشهر الحج، ويحجّ ويصاحب الناس، ويحضر المجالس، كما دلّت على أنّه يغيث المضطرين، ويعود المرضى، وربّما يتكفّل - بنفسه الشريفة - قضاء حوائجهم، وإن كان الناس لا يعرفونه.

الثالث: المُسَلّم هو عدم إمكان وصول عموم الناس إليه في غَيبته، وأمّا عدم وصول الخواص اليه، فليس بأمر مسلّم، بل الذي دلّت عليه الروايات خلافه، فالصلحاء من الأمّة الذين يُستَدَرُّ بهم الغمام، لهم التشرّف بلقائه، والاستفادة من نور وجوده، وبالتالي تستفيد الأمّة بواسطتهم.

الرابع: لا يجب على الإمام أن يتولّى التصرّف في الأمور الظاهرية بنفسه، بل له تولية غيره على التصرف في الامور كما فعل الإمام المهدي - أرواحنا له الفداء - في غَيبته. ففي الغيبة الصغرى، كان له وكلاء أربعة، يقومون بحوائج الناس، وكانت الصلة بينه وبين الناس مستمرّة بهم. وفي الغيبة الكبرى نصب الفقهاء والعلماء العدول العالمين بالأحكام، للقضاء واجراء سياسات، وإقامة الحدود، وجعلهم حجة على الناس، فهم يقومون في عصر الغيبة بصيانة الشرع عن التحريف، وبيان الأحكام، ودفع الشبهات، وبكل ما يتوقّف عليه نظم أمور الناس(المراد من الغيبة الصغرى، غيبته - صلوات الله عليه - منذ وفاة والده عام 260 هجري الى عام 329 هجري، وقد كانت الصلة بينه وبين الناس مستمرة بواسطة وكلائه الأربعة: الشيخ ابي عمرو عثمان بن سعيد العمري، وولده الشيخ ابي جعفر محمّد بن عثمان، والشيخ ابي القاسم الحسين بن روح من بني نوبخت، والشيخ ابي الحسن علي بن محمد السَّمري.
والمراد من الغيبة الكبرى: غيبته من تلك السنة الى زماننا هذا، انقطعت فيها النيابة الخاصّة عن طريق أشخاص معينين، وحلّ محلّها النيابة العامّة بواسطة الفقهاء والعلماء العدول، كما جاء في توقيعه الشريف: «وأمّا الحوادث العامّة، فارجعوا فيها الى رواة أحاديثنا، فإنّهم حجّتي عليكم، وأنا حجّة الله عليهم» (كمال الدين، الباب 45، ص 484)

وإلى هذه الأجوبة أشار الإمام المهدي (ع) في آخر توقيع له إلى بعض نوّابه، بقول: «وأمّا وجهُ الإنتفاع بي في غَيبتي، فكالإنتفاع بالشَّمسِ إذا غيّبَها عن الأبصار السحاب»( الصدوق: كمال الدين، الباب 45، ص 485 الحديث 4. وقد ذكر العلاّمة المجلسي في وجه تشبيهه بالشمس اذا سترها السحاب، وجوهاً، راجعها في بحار الأنوار ج 52 الباب 20 ص 93 - 94).
غليص
غليص

عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهدي Empty رد: المهدي

مُساهمة من طرف غليص الأحد مارس 08, 2009 2:19 am

السؤال الثاني: لماذا غاب المهدي (ع) ؟

إنّ ظهور الإمام بين الناس، يترتّب عليه من الفائدة ما لا يترتب عليه في زمن الغيبة، فلماذا غاب عن الناس، حتى حرموا من الإستفادة من وجوده، وما هي المصلحة التي أخفته عن أعين الناس؟

الجواب: إنّ هذا السؤال يجاب عليه بالنقض والحل:

أمّا النقض: فبما ذكرناه في الإجابة عن السؤال الأوّل، فانّ قصور عقولنا عن إدراك أسباب غيبته، لا يجرّنا الى إنكار المتضافرات من الروايات، فالاعتراف بقصور أفهامنا أولى من ردّ الروايات المتواترة، بل هو المتعيّن.

وأمّا الحلّ: فإنّ أسباب غيبته، واضحة لمن أمعن فيما ورد حولها من الروايات، فإنّ الإمام المهدي (ع) هو آخر الأئمّة الاثني عشر الذين وعد بهم الرسول، وأناط عزّة الإسلام بهم، ومن المعلوم أنّ الحكومات الإسلامية لم تُقدَّرهُم، بل كانت لهم بالمرصاد، تلقيهم في السجون، وتريق دماءهم الطاهرة، بالسيف او السمّ، فلو كان ظاهراً، لاقدموا على قتله، إطفاءً لنوره، فلأجل ذلك اقتضت المصلحة ان يكون مستوراً عن أعين الناس، يراهم ويرونه ولكن لايعرفونه، إلى أن تقتضي مشيئة الله سبحانه ظهوره، بعد حصول استعدادٍ خاص في العالم لقبوله، والإنضواء تحت لواء طاعته، حتى يحقّق الله تعالى به ما وعد به الأمم جمعاء من توريث الأرض للمستضعفين.

وقد ورد في بعض الروايات إشارة الى هذه النكتة، روى زرارة قال: سمعت أبا جعفر (الباقر (ع)) يقول: إنّ للقائم غَيبة قبل أن يقوم، قال: قلت: ولِمَ؟ قال: يخاف. قال زارة: يعني القتل.

وفي رواية أخرى: يخاف على نفسه الذبح(لاحظ كمال الدين، الباب 44 ص 281 الحديث 8 و9 و10).

وسيوافيك ما يفيدك عند الكلام عن علائم ظهوره.

السؤال الثالث: الإمام المهدي وطول عمره:

إنّ من الأسئلة المطروحة حول الإمام المهدي، طول عمره في فترة غَيبته، فإنّه ولد عام 255 هجري، فيكون عمره إلى الأعصار الحاضرة أكثر من ألف ومائة وخمسين عاماً، فهل يمكن في منطق العلم أن يعيش إنساناً هذا العمر الطويل؟
والجواب: من وجهين، نقضاً وحلاً.

أمّا النقض: فقد دلّ الذكر الحكيم على أنّ شيخ الأنبياء عاش قرابة ألف سنة، قال تعالى: {فَلَبِثَ فيهم أَلفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمسينَ عاماً}( العنكبوت / 14).
وقد تضمّنت التوراة أسماء جماعة كثيرة من المعمّرين، وذكرت أحوالهم في سِفر التكوين(التوراة، سفر التكوين، الإصحاح الخامس، الجملة 5، وذكر هناك أعمار آدم، وشيث ونوح، وغيرهم).

وقد قام المسلمون بتأليف كتب حول المعمّرين، ككتاب «المعمّرين» لأبي حاتم السجستاني، كما ذكر الصدوق أسماء عدُّة منهم في كتاب «كمال الدين»( كمال الدين، ص 555. )

والعلاّمة الكراجكي في رسالته الخاصّة، باسم {البرهان على صحة طول عمر الإمام صاحب الزمان»( الكراجكي: البرهان على طول عمر صاحب الزمان، ملحق ب «كنز الفوائد»، له أيضاً، الجزء الثاني. لاحظ في ذكر المعمرين ص 114 - 155، ط دار الأضواء، بيروت 1405 هجري.
)، والعلاّمة المجلسي في البحار(بحار الأنوار ج 51، الباب 14، ص 225 - 293)، وغيرهم.

وأمّا الحلّ: فأنّ السؤال عن إمكان طول العمر، يعرب عن عدم التعرّف على سعة قدرة الله سبحانه: {وما قدَروا اللهَ حَقَّ قَدرِهِ}( الأنعام / 91)، فإنّه إذا كانت حياته وغيبته وسائر شؤونه، برعاية الله سبحانه، فأي مشكلة في أن يمدّ الله سبحانه في عمره ما شاء، ويدفع عنه عوادي المرض ويرزقه عيش الهناء.

وبعبارة أُخرى: إنّ الحياة الطويلة إمّا ممكنة في حد ذاتها أو ممتنعة، والثاني لم يقل به احد، فتعيّن الأوّل، فلا مانع من أن يقوم سبحانه بمدّ عمر وليّه، لتحقيق غرض من أغراض التشريع.

أضف إلى ذلك ما ثبت في علم الحياة، من إمكان طول عمر الإنسان إذا كان مراعياً لقواعد حفظ الصحة، وأنّ موت الإنسان في فترة متدنية، ليس لقصور الإقتضاء، بل لعوارض تمنع عن استمرار الحياة، ولو أمكن تحصين الإنسان منها بالأدوية والمعالجات الخاصة لطال عمره ما شاء.

وهناك كلمات ضافية من مَهَرة علم الطب في إمكان إطالة العمر، وتمديد حياة البشر، نشرت في الكتب والمجلات العلمية المختلفة(لاحظ مجلة المقتطف، الجزء الثالث من السنة التاسعة والخمسين).

وبالجملة، اتّفقت كلمة الأطباء على أنّ رعاية أُصول حفظ الصحّة، توجب طول العمر، فكلّما كثرت العناية برعاية تلك الأصول، طال العمر، ولاجل ذلك نرى أنّ الوفيات في هذا الزمان، في بعض الممالك، أقلّ من السابق، والمعمّرين فيها أكثر من ذي قبل، وما هو إلاّ لرعاية أُصول الصحّة، ومن هنا أُسّست شركات تضمن حياة الإنسان إلى أمد معلوم تحت مقرّرات خاصة وحدود معيّنة، جارية على قوانين حفظ الصحّة، فلو فرض في حياة شخص إجتماع موجبات الصحّة من كلّ وجه، طال عمره إلى ما شاء الله.

وإذا قرأت ما تُدَوِّنه أقلام الأطباء في هذا المجال، يتّضح لك معنى قوله سبحانه: {فَلَو لا أنّه كانَ مِنَ المُسَبِّحينَ * لَلَبِثَ في بَطنِهِ إِلى يَومِ يُبعَثونَ}( الصافات / 143 و144).

فإذا كان عيش الإنسان في بطون الحيتان، في أعماق المحيطات، ممكناً إلى يوم البعث، فكيف لا يعيش إنسان، على اليابسة، في أجواء طبيعية، تحت رعاية الله وعنايته، إلى ما شاء الله؟

السؤال الرابع: علائم ظهوره (ع) ما هي؟

إذا كان للإمام الغائب، ظهور بعد غيبة طويلة، فلابدّ من أن يكون لظهوره علائم وأشراط تخبر عن ظهوره، فما هي هذه العلائم؟

الجواب:
إنّ ما جاء في كتب الأحاديث من الحوادث والفتن الواقعة في آخر الزمان على قسمين:

قسم هو من أشراط الساعة وعلامات دنو القيامة.
وقسم هو ما يقع قبل ظهور المهدي المنتظر.
غليص
غليص

عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهدي Empty رد: المهدي

مُساهمة من طرف غليص الأحد مارس 08, 2009 2:21 am

وربّما وقع الخلط بينهما في الكتب، ونحن نذكر القسم الثاني منهما، وهو عبارة عن أُمور عدّة منها:
1 - النداء في السماء.
2 - الخسوف والكسوف في غير مواقعهما.
3 - الشقاق والنفاق في المجتمع.
4 - ذيوع الجور والظلم والهرج والمرح في الأمّة.
5 - ابتلاء الإنسان بالموت الأحمر والأبيض.
6 - قتل النفس الزكية.
7 - خروج الدجّال.
8 - خروج السفياني.

وغير ذلك مما جاء في الأحاديث الإسلامية( لاحظ للوقوف على هذه العلائم، بحار الأنوار ج 52، الباب 25، ص 181 - 308. كتاب المهدي، للسيد صدر الدين الصدر ( م 1373 هجري). ومنتخب الأثر، ص 424 - 462).

هذه هي علامات ظهوره، ولكن هناك أُموراً تمهّد لظهوره، وتسهّل تحقيق أهدافه نشير إلى أبرزها:

1 - الاستعداد العالمي: والمراد منه أنّ المجتمع الإنساني - وبسبب شيوع الفساد - يصل إلى حدّ، يقنط معه من تحقّق الإصلاح بيد البشر، وعن طريق المنظمات العالمية التي تحمل عناوين مختلفة، وأنّ ضغط الظلم والجور على الإنسان يحمله على أن يُذعن ويُقرّ بأنّ الإصلاح لا يتحّقق إلاّ بظهور إعجاز إلهي، وحضور قوّة غيبية، تدمّر كلّ تلك التكتلات البشرية الفاسدة، التي قَيَّدَت بأسلاكها أعناق البشر.

2 - تكامل العقول: إنّ الحكومة العالمية للإمام المهدي (ع) لا تتحقّق بالحروب والنيران والتدمير الشامل للأعداء، وإنّما تتحّقق برغبة الناس إليها، وتأييدهم لها، لتكامل عقولهم ومعرفتهم.

يقول الإمام الباقر (ع) في حديث له يرشد فيه إلى أنّه إذا كان ذلك الظرف، تجتمع عقول البشر وتكتمل أحلامهم: « إذا قام قائمنا، وَضَعَ الله يده على رؤوس العباد، فيجمع بها عقولهم، تكتمل به أحلامهم»( منتخب الأثر، ص 483. ).
فقوله (ع): فيجمع بها عقولهم، بمعنى أنّ التكامل الإجتماعي يبلغ بالبشر إلى الحدّ الذي يَقبَلُ فيه تلك الموهبة الإلهية، ولن يترصّد للثورة على الإمام والإنقلاب عليه، وقتله أو سجنه.

3 - تكامل الصناعات: إنّ الحكومة العالمية الموحّدة لا تتحقق إلاّ بتكامل الصناعات البشرية، بحيث يسمع العالم كلّه صوته ونداءه، وتعاليمه وقوانينه في يومٍ واحدٍ، وزمنٍ واحدٍ.

قال الإمام الصادق (ع): «إنّ المؤمنَ في زمان القائم، وهو بالمشرق يرى أخاه الذي في المغرب، وكذا الذي في المغرب يرى أخاه الذي بالمشرق»( منتخب الأثر، ص 483).

4 - الجيش الثوري العالمي: إنّ حكومة الإمام المهدي (ع) وإن كانت قائمة على تكامل العقول، ولكن الحكومة لا تستغني عن جيش فدائي ثائر وفعّال، يُمَهِّد الطريق للإمام (ع)، ويواكبه بعد الظهور إلى تحقّق أهدافه وغاياته المتوخّاة.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين

فهرس مصادر الكتاب
غليص
غليص

عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهدي Empty رد: المهدي

مُساهمة من طرف غليص الأحد مارس 08, 2009 2:22 am

نبدأ تبركاً بالقرآن الكريم.
- حرف الألف -
1 - الاتحاف بحب الأشراف: الشبراوي: عبد الله بن محمد، المطبعة الأدبية، مصر.
2 - اثبات الهداة: الحر العاملي: محمد بن الحسن (م 1104 هجري) المطبعة العلمية، قم المقدسة.
3 - اثبات الوصية: المسعودي: علي بن الحسين بن علي (م 345 هجري) قم المقدسة - 1404 هجري.
4 - الاحتجاج: أبو منصور: أحمد بن علي الطبرسي ( من أعلام القرن السادس الهجري) مؤسسة الأعلمي، بيروت - 1403 هجري.
5 - الارشاد: المفيد: محمد بن محمد بن النعمان (م 413 هجري) قم المقدسة - 1402 هجري.
6 - الاصابة: ابن حجر العسقلاني: أحمد بن علي (م 852 هجري) دار احيار التراث العربي، بيروت.
7 - اعلام الورى: الطبرسي: الفضل بن الحسن ( 471 - 548 هجري) طبع إيران.
8 - أعيان الشيعة: السيد محسن الأمين العاملي (م 1371 هجري) دار التعارف، بيروت.
9 - الأغاني: أبو الفرج الاصفهاني: علي بن الحسين(356 هجري) دار احياء التراث العربي،، بيروت.
10 - الإلهيات: محمد مكي العاملي من محاضرات الشيخ جعفر السبحاني، الدار الإسلامية، بيروت - 1410 هجري.
11 - الإمام علي صوت العدالة الإنسانية: جورج جرداق، دار الروائع، بيروت.
12 - الإمامة والسياسة: ابن قتيبة: عبد الله بن مسلم الدينوري ( م 276 هجري) مطبعة مصطفى محمد، مصر.
- حرف الباء -
13 - بحار الأنوار: العلاّمة محمد باقر المجلسي (م 1110 هجري) مؤسسة الوفاء، بيروت - 1403 هجري.
14 - البداية والنهاية: ابن كثير: الحافظ أبو الفداء (م 774 هجري) دار الفكر، بيروت - 1402 هجري.
15 - البرهان على طول عمر الإمام صاحب الزمان: أبو الفتح: محمد بن عثمان الكراجكي (م 449 هجري).
16 - بين يدي الساعة: الدكتور عبد الباقي المعاصر.
- حرف التاء -
17 - تاريخ بغداد: الخطيب البغدادي: أحمد بن علي ( م 463 هجري) المكتبة السلفية، المدينة المنورة.
18 - تاريخ الخلفاء: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ( 849 - 911 هجري) مطبعة المدني، القاهرة - 1383 هجري.
19 - تاريخ الطبري المسمّى (تاريخ الأمم والملوك): محمد بن جرير (م 310 هجري) مؤسسة الأعلمي، بيروت.
20 - تاريخ مدينة دمشق: ابن عساكر: علي بن الحسين بن هبة الله (00 5- 573 هجري) دار التعارف، بيروت - 1395.
21 - تحف العقول: الحرّاني: الحسن بن علي (من أعلام القرن الرابع الهجري) مؤسسة الأعلمي، بيروت - 1394 هجري.
22 - تذكرة الخواص: سبط ابن الجوري (581 - 654 هجري) مؤسسة أهل البيت، بيروت - 1401 هجري.
23 - ترجمة الآثار الباقية: أبو ريحان البيروني.
24 - تفسير مفاتيح الغيب: محمد بن عمر الخطيب الرازي ( 544 - 606 هجري) دار احياء التراث العربي، بيروت.
25 - التوحيد: الصدوق: محمد بن بابويه القمي ( 306 - 381 هجري) مكتبة الصدوق، طهران.
- حرف الثاء -
26 - ثمار القلوب: الثعالبي.
- حرف الجيم -
27 - جامع الأصول: ابن الاثير الجزري: المبارك بن محمد (544 - 606 هجري) دار الفكر، بيروت - 1403 هجري.
28 - جنّة المأوى: محمد حسين كاشف الغطاء (م 1373 هجري) مكتبة الحقيقة، تبريز - 1380 هجري.
- حرف الحاء -
29 - حلية الأولياء: أبو نعيم: احمد بن عبد الله الاصبهاني (م 430 هجري) دار الكتاب العربي، بيروت - 1387 هجري.
- حرف الخاء -
30 - الخصال: الشيخ الصدوق: محمد بن بابويه (م 381 هجري) منشورات دار النشر الإسلامي، قم المقدسة - 1403 هجري.
- حرف الراء -
31 - ربيع الأبرار: الزمخشري: محمود بن عمر (467 - 538 هجري) منشورات الشريف الرضي، قم المقدسة - 1410 هجري.
32 - الرجال: النجاشي: أحمد بن علي ( 372 - 450 هجري) بيروت - 1409 هجري.
- حرف الزاي -
33 - زهر الآداب: الحصري.
- حرف السين -
34 - سفينة البحار: الشيخ عباس القمي ( 1294 - 1359 هجري) طبعة حجر، النجف الأشرف.
35 - السيرة النبوية: ابن هشام: عبد الملك بن أيوب الحميري (م 213 أو 218 هجري) دار التراث العربي، بيروت.
- حرف الشين -
36 - شذرات الذهب: ابن عماد الحنبلي ( 1032 - 1089 هجري) دار الفكر، بيروت - 1399 هجري.
37 - شرح الشفاء: القاضي عياض.
38 - شرح عينية عبد الباقي أفندي العمري.
39 - شرح نهج البلاغة: ابن أبي الحديد (م 655 هجري) دار احياء الكتب العربية، القاهرة - 1378 هجري.
40 - شواهد التنزيل: الحاكم الحسكاني: عبيد الله بن عبد الله، بيروت - 1974 م.
41 - الشيعة والتشيّع: محمد جواد مغنية، مكتبة المدرسة ودار الكتاب العربي، بيروت.
- حرف الصاد -
42 - الصحيفة السجادية الجامعة: الإمام زين العابدين علي بن الحسين - عليهما السلام - تحقيق مؤسسة الإمام المهدي - عجل الله تعالى فرجه الشريف - قم المقدسة - 1411 هجري.
43 - الصواعق المحرقة: أحمد بن حجر الهيتمي (م 974 هجري) مكتبة القاهرة، مصر - 1385 هجري.
- حرف العين -
44 - العقد الفريد: ابن عبد ربه الأندلسي ( 246 - 328 هجري) دار الكتب العلمية، بيروت - 1404 هجري.
- حرف الغين -
45 - الغدير: العلاّمة عبد الحسين أحمد الأميني(1320 - 1390 هجري) دار الكتاب العربي، بيروت - 1387 هجري.
46 - الغيبة: الطوسي: محمد بن الحسن (م 460 هجري) تحقيق مؤسسة المعارف الإسلامية، قم المقدسة - 1411 هجري.
- حرف الفاء -
47 - الفصول المهمة: ابن الصباغ المالكي (م 855 هجري) المكتبة الحيدرية، النجف الأشرف - 1381 هجري.
48 - في رحاب أئمّة أهل البيت: السيد محسن الأمين العاملي (م 1371 هجري) دار التعارف، بيروت - 1400 هجري.
- حرف الكاف -
49 - الكافي: محمد بن يعقوب الكليني (م 329 هجري) دار الكتب الإسلامية، طهران - 1397 هجري.
50 - الكامل في التاريخ: ابن الأثير الجزري: محمد بن محمد (م 630 هجري) دار الكتاب العربي، بيروت.
51 - كشف الغمة: الأربلي: علي بن عيسى (م 693 هجري) دار الأضواء، بيروت - 1405 هجري.
52 - كمال الدين: الصدوق: محمد بن بابويه (م 381 هجري) طهران - 1405 هجري.
- حرف اللام -
53 - لسان العرب: العلاّمة ابن منظور: محمد بن مكرم (م 711 هجري) قم المقدسة - 1405 هجري.
54 - اللهوف: السيد ابن طاووس، طبع بغداد.
- حرف الميم -
55 - مجمع البيان: الفضل بن الحسن الطبرسي (471 - 548 هجري) دار المعرفة، بيروت - 1408 هجري.
56 - مروج الذهب: علي بن الحسين المسعودي (م 345 هجري) منشورات الجامعة اللبنانية، بيروت - 1965 م.
57 - المسند: أحمد بن حنبل (م 241 هجري) دار الفكر، بيروت.
58 - مسند الإمام العسكري: العطاردي.
59 - معاني الأخبار: الصدوق: محمد بن بابويه القمي (م 381 هجري) دار المعرفة، بيروت - 1399 هجري.
60 - معاهد التنصيص: العباسي البغدادي.
61 - مقاتل الطالبيين: أبو الفرج الاصفهاني ( 284 - 356 هجري) مؤسسة دار الكتاب، قم المقدسة.
62 - مقتل الحسين: الخوارزمي: أبو المؤيد الموفق بن احمد المكي (م 568 هجري) مطبعة الزهراء، النجف الأشرف - 1367 هجري.
63 - مناقب آل أبي طالب: ابن شهر آشوب: محمد بن علي السروي المازندراني (488 - 588 هجري) المطبعة العلمية، قم المقدسة.
64 - مناقب أحمد: ابن الجوزي الحنبلي.
65 - منتخب الأثر: لطف الله الصافي الكلبايكاني، مركز نشر كتاب، طهران - 1373 هجري.
66 - المهدي: السيد صدر الدين الصدر (م 1373 هجري) مؤسسة البعثة، طهران - 1403 هجري.
67 - ميزان الاعتدال: محمد بن أحمد الذهبي (م 748 هجري) دار المعرفة، بيروت.
- حرف النون -
68 - نهج البلاغة: جمع الشريف الرضي ( 359 - 406 هجري) بيروت - 1387 هجري.
- حرف الواو -
69 - وسائل الشيعة: الحر العاملي: محمد بن الحسن ( 1033 - 1104 هجري) دار احياء التراث العربي، بيروت - 1403 هجري.
70 - وفيات الأعيان: ابن خلّكان: احمد بن محمد (608 - 681 هجري) منشورات الشريف الرضي، قم المقدسة - 1364 هجري.


نسألكم الدعاء
غليص
غليص

عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى